ايران والصين تبحثان سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية المشتركة

0
12

متابعة : وكالة نخلة

وصل وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الذي بدأ جولته الآسيوية قبل أيام، مساء اليوم (الجمعة)، إلى طهران بدعوة رسمية من نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف،تستمر يومين يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين الايرانيين.

وبالإضافة إلى اجراء محادثات مع نظيره الإيراني، سيلتقي وانغ يي كذلك مع الرئيس حسن روحاني.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، تتصدر جدول أعمال المحادثات بين الجانبين في هذه الزيارة، مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول التطورات الدولية والإقليمية .

ولمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والصين، سيفتتح وزيرا الخارجية غدا (السبت)، معرضا للوثائق التاريخية للتعاون بين البلدين. وسيشكل هذا المعرض نقطة انطلاق لسلسلة من الأحداث بين طهران وبكين للاحتفال بنصف قرن من العلاقات الدبلوماسية الودية.

كما سيوقع الوزيران خلال هذه الزيارة وثيقة التعاون الشامل للجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية.

وأكدت وزارة التجارة الصينية ، يوم الخميس ، انها مستمرة في تعاونها النفطي مع ايران والالتزام بتعهداتها في الاتفاق بين البلدين ، وقالت في بيان “إن بكين ستصون اتفاقها النفطي مع ايران وانها تدافع عن مصالحها الشرعية في التعاون بين البلدين” ، واضافت “ان بكين لم تتسلم أي تحذير اميركي حول الحظر النفطي على ايران”.

وقبيل توجهه الى طهران ، دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي واشنطن الى الغاء الحظر ضد ايران ، وقال في مؤتمر صحفي ، إن “الصين تأمل من واشنطن اتخاذ خطوات صادقة تجاه ايران ومنها رفع الحظر الاقتصادي غير المبرر”.

ودعا وانغ يي اميركا الى القيام بـ “عملية صنع الثقة والعودة الى الاتفاق النووي مع ايران باسرع وقت ممكن”.

المصدر : وكالات ايرانية 26 مارس 2021

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا