طهران تقترح انشاء “صندوق استثمار مشترك” وبغداد ترحب

0
9

متابعة : وكالة نخلة

قال وزير الطاقة الايراني ، رضا اردكانيان ، في تصريح على هامش مراسم اختتام اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين ايران والعراق، في طهران يوم الاربعاء “ان اقتراح ايران لانشاء صندوق استثمار مشترك بين ايران والعراق، لقي تاييد وزير التجارة العراقي علاء احمد الجبوري” ، مبينا “ان تاسيس هذا الصندوق سيؤدي الى دعم القطاع الخاص في كلا البلدين”.

و اوضح اردكانيان ،ان “التعاون الاقتصادي بين ايران والعراق يتطلب تعزيز نشاطات اصحاب القطاع الخاص” ، مضيفا “ان العراق بوصفه دولة نامية، فهو بحاجة الى تنفيذ مشاريع بنيوية في مجالات مختلفة، الامر الذي يتم حاليا بواسطة العديد من شركات المقاولات والاستشارات الهندسية الايرانية”.  

ووقعت إيران والعراق على مذكرة تعاون اقتصادي تناولت مختلف القضايا التي تهم البلدين ، وفقا لما قاله وزير الطاقة الايراني.

واشار اردكانيان ، الى تشكيل لجان فنية في مختلف قطاعات التجارة والتي ناقشت الخدمات الفنية والهندسية وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وحول مشكلة ابلاغ قرارات جديدة تخص تصدير المنتجات، أوضح “أن إيران والعراق اتفقا على اعلان مثل هذه القرارات قبل شهر من منع الصادرات ليطلع عليها رجال الاعمال والتجار”.

وبشأن الاجتماع الخاص بقضايا المياه ذات الاهتمام المشترك، قال “سيتم متابعة الموضوع قريباً بحضور وزير الموارد المائية العراقي في طهران”.

وتحدث الوزير الايراني عن التوصل الى “اتفاقيات جيدة حول إنشاء ممر للنقل البحري وزيادة عدد الطائرات العراقية التي تمر عبر الأجواء الإيرانية ، اضافة الى اتفاقيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاون العلمي، كما تم الاتفاق على إنشاء فرع لجامعة العلوم الطبية الإيرانية في العراق”.

ولفت الى سعي طهران وبغداد لتحقيق مستوى التبادل التجاري المستهدف باكثر من 20 مليار دولار سنويا، مشددا على  ضرورة رفع القيود الجمركية والنقدية والمصرفية والشحن والنقل وفسح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص بهذا الاتجاه”.

المصدر : ارنا 13 يناير 2021

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا