مسؤول نووي ايراني ينفي عزم بلاده اخراج مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

0
18

متابعة : وكالة نخلة

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن “المنظمة تعمل على تنفيذ قانون البرلمان القاضي برفع الحظر من الناحية الفنية والتقنية بشكل كامل، بغض النظر عن كيفية إعداد وتنظيم لوائح إنفاذ القانون”.

و في إشارة إلى القانون البرلماني الذي حمل عنوان “الاجراء الاستراتيجي لرفع الحظر وحماية مصالح الشعب الإيراني”، اوضح كمالوندي “إن منظمة الطاقة الذرية الايرانية تتابع عملها الفني والتقني وفق هذا القانون، فأننا نقوم بتنفيذ المسائل الفنية للقانون، بغض النظر عن كيفية اعداد وتنظيم لوائح انفاذ القانون”.

وأضاف “في الوضع الحالي، فأن الأمور تسير بشكل تجعل منظمة الطاقة الذرية الايرانية تنفذ المتطلبات القانونية بشكل كامل من الناحية الفنية والتقنية”.

وفي إشارة إلى تصريح لعضو في هيئة رئاسة البرلمان ، حول اخراج مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حالة عدم وفاء الأطراف الأخرى بالتزاماتها، قال كمالوندي “وفقا لهذا القانون، فإذا لم يتم رفع الحظر في الموعد المحدد، فانه  سيتم إيقاف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي، وهذا لا يعني اخراج مفتشي الوكالة”.

وتحدث عن المستويات المختلفة لمهام التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مبينا “ان جزءً من عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو في اطار اتفاق الضمانات ، والجزء الآخر وفقا للبروتوكول الإضافي، وإذا توقف تنفيذ البروتوكول الإضافي، فسيتم إيقاف عمليات التفتيش المتعلقة بهذا البروتوكول”.

واشار الى ان منظمته نفذت تخصيب اليورانيوم بمستوى 20 بالمائة وفقا للقانون، وجرى اعلان الوكالة الدولية بهذا الأمر، وبدأ تركيب اجهزة الطرد مركزي IR2M.

المصدر : ارنا 11 يناير 2021

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا