رويترز: الامم المتحدة تصف محاكمات الارهابيين في العراق بـ “الجائرة”

0
59

متابعة : وكالة نخلة

أشار خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة يوم الجمعة، إلى أن نحو 50 سجينا في العراق ينتظرون الإعدام يوم الاثنين المقبل، بعد إدانتهم “بجرائم تتعلق بالإرهاب في محاكمات جائرة” ، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز للانباء .

وحض الخبراء المستقلون الحكومة العراقية على الوقف الفوري لجميع الإعدامات الجماعية، وأشاروا إلى إعدام 21 سجينا في أكتوبر الماضي، وبعدها إعدام 21 سجينا الأسبوع الماضي بسجن الناصرية المركزي المعروف أيضا بسجن “الحوت”.

وقالوا في بيان مشترك، إن “الموجة تبدو في إطار خطة أكبر لإعدام كل السجناء المحكوم عليهم بالإعدام”.

وأضاف الخبراء: “نعتقد أن نحو 4 آلاف سجين، معظمهم متهمون بارتكاب جرائم إرهابية، ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، ومئات الإعدامات الوشيكة بعد توقيع أوامرها”.

وتابعوا: “نحض الحكومة العراقية بشدة على احترام التزاماتها القانونية الدولية والوقف الفوري لخطط أخرى لإعدام السجناء”، مشيرين إلى أن “المحاكمات بموجب قانون مكافحة الإرهاب اتسمت بمخالفات مثيرة للقلق”.

ودعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، في بيان صدر الأسبوع الماضي السلطات العراقية إلى “وقف أي عمليات إعدام أخرى”.

وقالت، إن “مكتبها وجد انتهاكات متكررة للمحاكمة العادلة وتمثيلا قانونيا غير فعال واعتمادا مفرطا على الاعترافات ومزاعم تعذيب متكررة”.

ولم تشر وكالة رويترز المعروفة بفبركة بعض الانباء في اطار صفقات مالية مع انظمة خليجية ولاسيما التي لرعاياها “الارهابيين” النصيب الاكبر من عقوبات الاعدام في العراق، الى هوية هؤلاء “الخبراء المستقلين”. ومن المعروف ايضا ان هذه الوكالة تبادر الى فبركة الانباء التي تتماهى مع اهداف الادارة الاميركية ومؤسساتها الاستخبارية ، وطالما تم تكذيب انبائها من قبل بعض الانظمة التي تناصبها واشنطن العداء .

المصدر: رويترز + وكالات 20 نوفمبر 2020

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا