ظريف: التعاون الدفاعي بين ايران وفنزويلا قانوني تماما..استراتيجية امريكا في الغطرسة وتهديد الدول باتت بالية

0
28

متابعة : وكالة نخلة

اعتبر وزير الخارجية الايراني ، محمد جواد ظريف ،التعاون الدفاعي بين ايران وفنزويلا بانه “قانوني تماما”، لافتا الى “ان اميركا لجأت الى استراتيجيتها البالية في الغطرسة وتهديد الدول”.

وفي حوار اجرته معه قناة “تلة سور” وصف ظريف العلاقات بين بلاده وفنزويلا بانها “ممتازة” ، لافتا الى انه اجرى محادثات جيدة حول العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة والعلوم والتكنولوجيا وقال”ان فنزويلا حققت تقدما ملحوظا في الابحاث المتعلقة بفيروس “كوفيد-19″ وكذلك ايران وبامكاننا المشاركة في تبادل المعلومات”.

ونوه وزير الخارجية الايراني الى انه تناول خلال محادثاته في فنزويلا ،القضايا الدولية وضرورة ان “تقف الدول التي تتعرض للضغوط الاميركية الى جانب بعضها بعضا ،وتؤكد على سيادة القانون وميثاق منظمة الامم المتحدة والتعاون معا للتغلب على اجراءات الحظر غير القانونية”.

واكد بان التعاون بين ايران وفنزويلا “سيتعزز في مجال صناعة النفط” واضاف “لقد تحملنا الضغوط الاميركية على مدى 40 عاما ولو كنا نريد الاستسلام لفعلناه منذ امد طويل”.

وحول التهديدات الاميركية بشان التعاون التسليحي بين ايران وفنزويلا قال ، ان “التعاون الدفاعي بين ايران وفنزويلا قانوني تماما ولقد حاولت اميركا (تمديد القيود التسليحية على ايران) في مجلس الامن الدولي لكنها منيت بهزيمة منكرة، 13 امام 2 (الاصوات المعارضة والممتنعة امام الاصوات المؤيدة لاميركا) ولهذا السبب فقد لجأت اميركا لاستراتيجيتها البالية ،وهي في الاساس تهديد الدول والغطرسة”.  

واكد ظريف ، ان “ايران وفنزويلا لم تسمحا لاميركا بممارسة الغطرسة” واعرب عن ثقته بان هذه الوتيرة ستستمر ، وقال “ان تعاوننا قانوني تماما وسنواصل التعاون مع فنزويلا  حتى في المجال الدفاعي ونرى بان من حق فنزويلا شراء المعدات العسكرية من اي مكان تشاء، ولا علاقة لاميركا بهذا الامر باي حال من الاحوال”.

وبشان الخشية من فرض المزيد من الحظر الاميركي ضد ايران، قال “مثلما قال اوبراين مستشار الامن القومي لترامب، لم يبق حظر يذكر ليتم فرضه على ايران”.

المصدر : فارس 7 نوفمبر 2020

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا