ايران تتقدم على قطر في استخراج الغاز من حقل مشترك

0
10

متابعة : وكالة نخلة

اعلن الرئيس التنفيذي لمجمع بارس الجنوبي للغاز ، هادي هاشم زادة فرهنك ، عن تقدم ايران على قطر في استخراج الغاز بمقدار 120 مليون مترمكعب يوميا وذلك بعد اكمال مراحل تطوير منطقة بارس الجنوبي للغاز.

وبين هاشم زادة فرهنك انه تم اكتشاف حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر التي تطلق عليه اسم “حقل غاز الشمال”، في عام 1998 وقامت قطر باستخراج الغاز منذ عام 2000 ، في حين قامت ايران بالتعاقد مع شركة توتال الفرنسية بنسبة 40 بالمائة وشركة غازبروم الروسية و بتروناس الماليزية كل بنسبة 30 بالمائة لتطوير المرحلتين الثانية والثالثة للحقل بانتاج يومي مقدارة 56,6 مليون مترمكعب و80 الف برميل سوائل غازية و 400 الف طن كبريت ، بلغت قيمته مليارين و 12 مليون دولار.

واضاف “بعد الانتهاء من المرحلتين  في العام 2002 تم استخراج الغاز بمقدار 56 مليون متر مكعب يوميا ، وبعد تاسيس شركة غاز بارس الجنوبي وتطوير المراحل الاخرى للحقل بلغ استخراج الغاز حاليا 700 مليون متر مكعب يوميا ، حيث تخطى قطر بمقدار 120 مليون مترمكعب.

وقال الرئيس التنفيذي لمجمع بارس الجنوبي للغاز ، ان “إنتاج المكثفات الغازية في حقل بارس الجنوبي ازداد الى أكثر من 87 بالمائة في الفترة من 2013 الى 2020 ، وهو إنجاز مهم للبلاد مع إطلاق مصفاة ستارة خليج فارس (نجمة الخليج الفارسي)”.

واشار هاشم زاده فرهنك إلى ، أن “تطوير حقل بارس الجنوبي لا يزال جاريا ، وان مصفاة (ستاره خليج الفارسي) لتكثيف الغاز، تعتبر أول مصفاة مصممة على أساس تغذيتها بالمكثفات الغازية بطاقة 360 ألف برميل في اليوم، بما في ذلك وحدات التقطير وتنقية غاز البترول المسال والتحويل الحفاز وتكرير النفثا والأزمرة والكيروسين وتكرير زيت الغاز، لإنتاج البنزين والديزل وغاز البترول المسال ووقود الطائرات في مصفاة بندر عباس للنفط”.

ويتم توفير الخامات اللازمة لهذه المصفاة عن طريق خط أنابيب بطول أكثر من 485 كم من مصافي حقل بارس الجنوبي.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لمجمع بارس الجنوبي للغاز ، عن زيادة بنسبة 99 بالمائة في إنتاج الكبريت ، موضحا “أن هذه الزيادة مهمة جدا أيضا في مختلف الاستخدامات والصادرات”.

المصدر : ارنا 20 اكتوبر 2020

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا