البيت الأبيض يرفض تقديم النسخة الكاملة من تقرير مولر للكونغرس الأمريكي

0
31

متابعة : وكالة نخلة

أعلن البيت الأبيض قراره عدم تقديم النسخة الكاملة من تقرير المحقق الخاص، روبرت مولر، حول نتائج التحقيق في “التدخل الروسي” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، للكونغرس الأمريكي.

وفي بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، أوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن رئيس اللجنة القانونية لمجلس النواب بالكونغرس، جيرولد نادلر، (وهو نائب ديمقراطي عن ولاية نيويورك)، طالب الإدارة الأمريكية بتقديم النسخة الكاملة من تقرير المحقق الخاص للمشرعين، من دون حذف معلومات سرية منها، بما فيها تلك المتعلقة باجتماعات عقدتها هيئة المحلفين.

وتابعت ساندرز: “أمام هذا التعسف السافر في استعمال السلطة من قبل رئيس (اللجنة) نادلر، وبناء على طلب من المدعي العام (ووزير العدل)، ويليام بار”، لم يبق أمام الرئيس ترامب سوى الاستفادة من صلاحياته الاستثنائية ورفض تقديم الوثيقة للكونغرس.

وأكد تقرير المحقق الخاص، روبرت مولر، الذي أنهى مؤخرا تحقيقه في قضية “التدخل الروسي” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في العام 2016 (الأمر الذي نفته موسكو مرارا)، أكد عدم حدوث أي تواطؤ بين ترامب وحملته الانتخابية مع ممثلي الدولة الروسية.

روبرت مولر

وأظهر استطلاع حصري للرأي أجرته رويترز/إبسوس ، تراجع عدد الأمريكيين المؤيدين للرئيس ترامب بنسبة ثلاثة بالمئة إلى أدنى مستوى في العام الجاري، بعد نشر تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية التي أتت بترامب للسلطة في البيت الأبيض.

ويعد الاستطلاع، الذي أجري ظهر 18 وصباح 19 ابريل الماضي، أول مسح على مستوى البلاد لقياس ردود فعل الأمريكيين بعدما نشرت وزارة العدل الأمريكية تقرير مولر المؤلف من 448 صفحة والذي أشار إلى عدة مناسبات ربما تدخل فيها الرئيس في التحقيق وسعى لعرقلة العدالة.

وذكر الاستطلاع أن 37 بالمائة من الأمريكيين البالغين يؤيدون أداء ترامب، مقارنة بنحو 40 في المئة في استطلاع مشابه أجري يوم 15 أبريل، وذلك في أدنى نسبة تأييد للرئيس خلال عام 2019.

وقال مولر في التقرير إن التحقيق لم يخلص إلى أن حملة ترامب الانتخابية نسقت مع الروس. لكن المحققين وجدوا “تصرفات عديدة للرئيس ترقى إلى حد ممارسة تأثير غير قانوني على تحقيقات (هيئات) إنفاذ القانون”، ورغم إحجام مولر في النهاية عن اتهام ترامب بارتكاب جريمة، إلا أنه قال إن التحقيق لم يبرئ ساحة الرئيس.

المصدر : رويترز + وكالات

8 مايو 2019

اترك رد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا